بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم اليوم إخوتي الكرام
منهجية جاهزة تحليل السؤال المفتوحـ
من خلال المفاهيم المتضمنة في السؤال ( ذكر المفاهيم الاساسية في السؤال ) ،
يتضح أنه يتاطر داخل مجزوءة(دكر المجزوءة) ، وتحديدا ضمن مفهوم ( ذكر
المفهوم) ، ويقصد بـ( الحديث عن المفهوم ، شارحا اياه او مبينا سياق تبلوره
التاريخي...) ، اذ يسلط الضوء على موضوع (ذكر الموضوع الذي يعالجه السؤال )
، الشئ الذي يضعنا امام مجموعة من الاشكالات من قبيل: (تحديد الاشكال
العام ، اي اشكال المحور) ؟ والى اي حد يمكن اعتبار ( تحديد الاشكال الخاص ،
اي الاشكال الذي يعالجه السؤال ) ؟
لمقاربة الاشكال الذي ينطوي عليه السؤال المطروح ، يقتضي الامر الحسم مع
الحروف والمفاهيم المؤثثة لبنيته ، فهل حرف استفهام تخييري بين قضيتين
متقابلتين قد يصرح بهما معا ، وقد يصرح باحداهما ويتم اضمار الاخرى . ان
الطابع الاستفهامي لهذا الحرف يقتضي اجابتان محتملتان ، نعم ام لا ، نعم(
اثبات السؤال ) ، لا، (نفي السؤال ) في حين يشير
مفهوم( شرح المفهوم الاول الوارد في السؤال ) ، اما لفظ فيعني(شرح المفهوم
الثاني الوارد في السؤال ) ، ويقصد بعبارة (شرح المفهوم الثالث الوارد في
السؤال ) ، يفضي بنا تحليل عبارات السؤال الى اطروحة مفترضة مضمونها ان(
اطروحة السؤال مع التوسع فيها ) ، وهي الاطروحة التي نجد لها حضورا قويا
لدى الفيلسوف (موقف الفيلسوف المؤيد ) يتضح من خلال ماسبق أن اطروحة السؤال
تؤكد على ان ( دكر المستفاد من اطروحة السؤال ) ، افلا يمكن الحديث كذلك ،
على أن(طرح اشكال ينفتح على المواقف المعارضة) ؟ لمقاربة هذا الاشكال ،
نستحضر تصور الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض) ، الدي يرى أن(موقف الفيلسوف
المعارض ) ، وفي نفس السياق يؤكد(موقف الفيلسوف المعارض) او ( الموقف بين
الموقفين المؤيد والمعارض في حال وجوده).
نخلص من خلال ماسبق الى ان اشكالية (ذكر الموضوع الدي يعالجه السؤال )
افرزت مجموعة من المواقف المتعارضة ، حيث راى(اسم الفيلسوف المؤيد ) ان(
تلخيص مركز لموقفه) ، في حين اعتبر الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض ) ان(
تلخيص مركز لموقفه) ،وبالمقابل أكد الفيلسوف ( اسم الفيلسوف المعارض او
الموفق) على ان ( تلخيص مركز لموقفه) . اما فيما يتعلق بوجهة نظري الشخصية ،
أجد نفسي اتبنى موقف الفيلسوف(اسم الفيلسوف الذي تميل اليه وتنفق معه)
لانه الاقرب الى الواقع المعيش ، فواقع الحال يشهد ، ان(ذكر السبب الذي
جعلك تميل اليه ) وفي ظل تضارب هذه المواقف والتصورات ، الايمكن القول ان(
صياغة اشكال تركيبي مفتوح)؟
ملحوظة هامة :
1-يتم تعريف حرف الاستفهام هل اذا كان من العبارات المكونة للسؤال ، اما
اذا كان السؤال خاليا من حرف الاستفهام هل يتم الاستغناء عن تعريفه ويكتفى
بشرح مفاهيمه وعبارات السؤال فقط .
2- للحصول على الاطروحة المفترضة في السؤال نقوم بحدف حرف الاستفهام هل فقط
كالاتي :*
هل معرفة الغير ممكنة ؟========= اطروحته هي : معرفة الغير ممكنة
هل قيمة الشخص تتجلى فيا لعلاقة مع الغير؟ ===========اطروحته : قيمة الشخص
تتجلى في العلاقة مع الغير
3- حين يضم السؤال اطروحتين مفترضتين : نقوم باختيار احدى الاطروحتين
ونناقشها بعد حذف حرف الاستفهام مثلا هل الواجب الزام ام التزام قن نختار
اطروحة واحدة من قبيل الواجب الزام او قد نختار الواجب التزام