-->
random

آخر الأخبار

بلاع وزاري حول منحتي 2019/2020 الموعد النهائي لإيداع ملفات المنحةاسطوانة جميع مواضيع وحلول البكالوريا أسطوانة النجاح للفيزياء والكيمياء باك الشعب العلمية تلخيص رائع مادة الفيزياءالتاريخ والجغرافيا الوطني 2016 + التصحيح +انجازات 20/20مادة التاريخ والجغرافيا الوطني 2017 Bac National + التصحيح+ topالمسالك العادية: مادة علوم الحياة والأرض الوطني 2018+ التصحيح +20/20 مسلك دولي خيار فرنسية: مادة الفزياء باك 2018 + التصحيح+ 20/20الدورة العادية: مادة علوم الحياة والأرض 2017 + التصحيح + SVT Topنماذج لإمتحانات جهوية في مادة علوم الحياة والأرض دروس الاجتماعيات الثانية باكالوريا آداب و العلوم الانسانيةجميع ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باكالوريا الموافقة للمنهج الجديدمنهجية الكتابة الإنشائية حول قصيدة من الشعر الإحيائي & الرومانسيملخص دروس السنة الثانية بكالوريا علوم تجريبية (مادة الرياضيات )ملخص دروس السنة الثانية بكالوريا علوم تجريبيةTypes of education, vocabularyمنهجية النص الشعري – الطبيقيمنهجية تحليل المقالةتلخيص جميع دروس الفلسفة للسنة تانية باكالورياقاموس الشامل إنجليزي - عربي الأكثر مبيعا
random
جاري التحميل ...
الثانية باك فرنسيةBiographie de VoltaireBiographie de Voltaire
2019-06-01Unknown
شاهد الموضوع

منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالسؤال




• لحظة المسودة:


لإنجازها نقترح اتباع الخطوات التالية:


1- قراءة السؤال قراءة متأنية ومتفحصة.

2- الوقوف عند أداة الاستفهام في السؤال ( هل ... ، إلى أي حد ... ، ما هو ... ، لماذا ... ، كيف ... ) لفهم مطلبه الأساسي.
3- تحليل مفاهيم السؤال وتحديد العلاقات الموجودة بينها.
4- استخلاص أفكار وأطروحات لها علاقة بمضمون المفاهيم المكونة للسؤال.
5- انطلاقا من تلك الأفكار والأطروحات يكون بإمكاننا أن نصوغ الإشكال المتضمن في السؤال من خلال تساؤلات واضحة ودقيقة.


• لحظة التحرير:


لإنجازها نتبع الخطوات التالية:


1- كتابة تمهيد له علاقة بموضوع السؤال ويسمح بإعطاء تبريرات كافية لطرح الإشكال المتضمن فيه، وهو الإشكال الذي يتكون من التساؤلات التي سبق لي أن صغتها في المسودة.

2- طرح التساؤلات المكونة للإشكال.
3- تحليل مفاهيم السؤال وتحديد العلاقات بينها، وكتابة الأفكار التي سبق لي أن دونتها في المسودة، مع مراعاة التسلسل المنطقي المطلوب.
4- إغناء تلك الأفكار بمعلومات وأمثلة من واقعي المعيشي ورصيدي المعرفي.
5- استدعاء الأطروحات الفلسفية المناسبة للإجابة عن التساؤلات التي استخلصتها من تحليلي لمفاهيم السؤال والأفكار المتضمنة فيه. وهي أطروحات تقدم أجوبة مختلفة عن الإشكال المطروح. ويفترض أن تقدم تلك الأطروحات مشفوعة بالمنطق الحجاجي الذي يدعمها.
6- إغناء الأطروحات الفلسفية بأمثلة ومعلومات مناسبة من أجل توضيحها، وإثبات مدى استيعاب التلميذ الجيد لها.
7- إنجاز خلاصة تركيبية تتضمن النتائج المتناسبة مع ما تم تداوله في العرض.
- يمكن للخلاصة أن تتضمن الإقرار بصعوبة الإشكال وتعدد الأطروحات الفلسفية التي تقاربه.
- يمكن الانتصار في الخلاصة لأطروحة بعينها، بشرط أن يكون التلميذ قد سبق أن قدم تبريرات كافية على ذلك في لحظة العرض.
- يمكن تقديم موقف تركيبي يوفق بين الأطروحات المتعارضة التي تم تقديمها في الموضوع.
8- طرح سؤال مفتوح لتبيان حدود ما انتهينا إليه، و لفتح آفاق التفكير في الإشكال الذي تمت معالجته.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

دروس الباك 2bac

2018


تطوير

ahmed shapaan