أقدم لكم اليوم منهجية المسرح
أولا-بدا بتاطير اشكالي او تعريف المسرح.
المسرح
فن من الفنون الجميلة و يعده البعض أب الفنون لقدرته على توظيف كل الأشكال
التعبيرية المعروفة ، من رقص و موسيقى و شعر ورسم ... و يعد المسرح في
عالمنا العربي فنا دخيلا ، و قد ظهر فن المسرح داخل حركية تطور أشكال
الكتابة النثرية التي تحكمت فيها سياقات التحول الاجتماعي الذي شهدته
المجتمعات العربية و الذي واكبه ظهور فن المقالة و القصة على أن المسرح جنس
أدبي متميز تحدده مكونات أساسية هي: (الحدث-الحوار-الصراع-الدرامي ...)
ثم نقوم بطرح اشكالية بسيطة عللى الشكل الاتي:
فما هي الموصفات التي تميز الخطاب المسرحي؟ و ما خصوصية الكتابة عند (الكاتب الذي بين ايدينا)
يله تحليل العنوان تركيبيا و دلاليا اي شرحه ثم اعرابه
تم الاطروحة أو الفكري االعامة لنص المسرحي
ثم
تقسيم النص المسرحي مثلا: و على هدا الأساس أمكن تقسيم النص الى مجموعة من
الاحدات فالحدث اللول يتعلق .. و أما الحدث الثاني فيتعلق الأمر ...
ثم البنية او بناء النص المسرحي مثلا:
أما
المؤشر الثاني في بناء فرضية النص فيرتبط بشكله إذ نراه عبارة عن متوالية
حوارية يهيمن فيها الحوار على السرد على عكس القصة التي نجد فيها هيمنة
السرد على الحوار و هنا يمكننا التعمق اكتر و التفسير
ومن
خلال كل ما سلف نرى أن النص يغلب عليه البعد النفسي ما دام يتناول
الأحاسيس الداخلية للبطل ، فالمسرحية قادرة على أن تكشف لنا أحوال النفس
البشرية كما أن الخطاب المسرحي مرآة ناقلة لنبض المجتمع كما رأينا ذلك عند
عبد الكريم برشيد و قادر أيضا على الانفتاح على قضايا سياسية كما نجد عند
سعد الله و نوس.
تم خصائص الخطاب:
و
بانتقالنا إلى خصائص الخطاب المسرحي نجد من بين أهم المميزات التي تميزه
عن باقي سائر الفنون الأخرى كالقصة و المقالة هو وجود الصراع الدرامي حيث
ساهمت العديد من الإشارات المسرحية الآتية في تجسيد الملامح النفسية لهذا
الصراع و تتمثل في شخصية ...و أما شخصية....من المؤشرات الدالة على
ذلك....وتعكس هذه المؤشرات كلها على...
و أما
الخاصية الثانية المميزة للخطاب المسرحي فتتمثل في هيمنة الحوار و بموجب
ذلك نعتقد أن المسرحية هي عبارة عن متوالية حوارية عكس القصة التي يهيمن
عليها السارد و الذي يبقى دوره محصورا في الخطاب المسرحي على توزيع بعض
الأدوار و بعض الجمل الإخراجية و من أمثلة ذلك ...
مقارنة حوار الشخصيات:
و
إلى جانب هذا و بمقارنتنا بين حوار فلان و فلانة نجد ان حوارات فلان طويلة
في حين نجد حوارات فلانة شبه قصيرة و يمكن ارجاع ذلك لي......
المؤشرات التي تدل عليه في النص و من بينها ....
تحديد المكان الذي يجرى به الحدث مثلا:
و
من كل ذلك يتبين لنا أن البيت هو المكان الخاص الذي تجري فيه الأحداث و
الوقائع إضافة إلى ذلك هناك فضاءات أخرى عامة (كالمدينة – المطار –
الطريق...)
و الزمان كالاتي:
و مع تنوع المكان نجد أيضا تنوعا للزمان فأمكن القول بعد ذلك إن الزمن العام هو ....
الشخصيات التي ركز عليها الكاتب
أما الزمن النفسي فيتنوع بتنوع الشخصيات . و من أهم ما يميز النص المسرحي
هو وجود قوى فاعلة تحرك مجرى الإحداث داخل النص و تخلق لنا حوار يطبعه
الصراع الدرامي ، ففي هذا النص نجد أن الكاتب ركز على شخصيتين رئيسيتين....
هي التي تقوم بتحريك الأحداث و الوقائع في حين يمكن أن نجد في بعض المسرحيات تعدد في الشخصيات أي نجد أكثر من شخصيتين
ثم الوسائل اللغوية:
مثلا:
وبانتقالنا إلى مظاهر اتساق النص نجده أنه يضمن من خلال توظيف الكاتب
لمجموعة من الوسائل اللغوية التي وفرت له اتساقه و انسجامه و نذكر الربط
بين الجمل و العبارات بواسطة أدوات العطف و هي في النص كثيرة و غيرها و
كذلك تزظيفه للجمل الرابطية و مثال ذلك ....
الضمائر المستعملة
مثال:كما
نجد أيضا توظيف و تنويع الضمائر من ضمير ( المتكلم – الغائب – المفرد –
المخاطب) . و تكرار بعض العبارات و الألفااظ في النص : ( تصيح – لم أقتلها-
البيت )
وخلاصة القول إن الخطاب المسرحي نوع أدبي حديث يمثل تطوراا للأشكال الأدبية القديمة كالحكاية و المقالة و هو إطار ناقل لنبض المجتمع منفتح على قضايا سياسية و فكرية قادر على أن يكشف أحوال النفس البشرية و هو شكل فني تمكنه طبيعته من الانفتاح على باقي الفنون الأخرى كالموسيقى و التشكيل و الرقص بل و حتى السينما فضلا عن الغبداع اللغوي