اقدم لكم يا إخواني الكرام
بعض الصيغ لاستخدامها في المنهجية
1) الإطار الإشكالي (المقدمة)
الاستهلال
" مما لا يختلف فيه البيان ان .......................
" من المسلمات التي صارت منازعتها.............
" لا تخطر على بال كون ........................
" مما لاشك فيه ان .............................
" مما يستحق الذكر ان ..............................
" من المعلوم ان ..............................
السياق العام
- و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........
- و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............
- و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................
السياق الخاص
- اد يسلط الضوء على مسالة ....................
- حيث يعالج مسالة .....................
- و يتطرق الموضوع ..........................
- اد يتناول قضية..........................
الإشكال العام
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............
لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................
و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام...........
الأسئلة الفرعية
و أخيرا.......................
ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم.......
و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا.........
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا...
العرض
التحليل و المناقشة
ا) التحليل
بعض الصيغ لتحديد الأطروحة
تحديد الأطروحة
- ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........
- من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................
- يتضمن النص فكرة عامة مبناها ..............................
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها........................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية
- حيث يستهل صائغ النص نصه ب.............................
- يبتدر منشئ النص نصه ب.............................
- يبدأ كاتب النص نصه ب.............................
- اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.............................
تحديد المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل..........................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................
تحديد الأساليب الحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........
- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....
- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............
تحديد قيمة أطروحة النص
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها.........................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................
ب) المناقشة
المناقشة بالتائيد
- ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور..........................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد.........................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف..........................
- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................
- و في نفس الاتجاه يرى...........................
ا لمناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح...........................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..............................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف..........................
ا لمناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور..........................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...
الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)
ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................
- يتبين مما سلف ان قضية ..............................
- خلاصة القول ان موضوع.........................
- جملة الكلام ان مسالة ..............................
- نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................
ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ..............................
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي........................
- أما بصدد تصوري.........................
- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية.......................